الجمعة، 19 يونيو 2015

اكتفينا هواء رديئا!






عندما سيتوفى ادونيس -بعد عمر طويل- ويقال ان كتاباته واراءه السياسية والتاريخية مجرد سخافات لا اساس لها، سيظهر من يرد ان الرجل عَلَم من اعلام الثقافة العربية ولا يجوز تناوله بهذا الاسلوب. اذا، فلنقل كلمتين في حق هذا العلم قبل ان ينطوي ويتحول ايقونة مثل غيره ممن باتوا خارج التناول الصريح.

يكرر أدونيس في مقابلته الطويلة اليوم ذات الطروحات التي دأب عليها منذ وضعه مقدمة كتابه "الثابت والمتحول". لا شيء جديدا في المقابلة ولا في الاراء التي لا يمل من تكرارها. ولا قيمة معرفية لها في تشخيص الواقع العربي بعد اربعة اعوام ونيف من الزلازل والاعاصير.

 بالاضافة الى ذلك، كل ما قاله ان "اصل المشكلة" و"قراءة النصوص" والتأسيس العنفي للاسلام، لا يقنع أي مطلع على حد ادنى من التاريخ او الفكر العربيين- الاسلاميين. كلام يفتقر الى أي معرفة تاريخية –نقدية ويصح وصفه بالكلام الايديولوجي غير الموضوعي، لا في مجال تاريخ الاسلام ولا في مجال تطور فكره. احتاجاجته على الثورات و"تفاصيلها" يفضح المساحة الشاسعة التي تفصله عن الناس وشكواهم ومعاناتهم ومآسيهم.

يقول ادونيس ان مجتمع مكة مجتمع تجار والنبي والصحابة كانوا كذلك، أي ان ما يحركهم هو المال وسلطة وبالتالي تأسس الاسلام على العنف. في الواقع، لا اكثر جهلا من هذا الكلام. مجتمع التجار يكون على العكس تماما، مجتمع مستويات وصفقات وعلاقات عمل. اذ ان العنف "مضر بالاعمال" كما تقول الحكمة الرائجة...فكيف جرى الربط بين العنف والتجارة في مرحلة لم تكن تكونت فيها أي آلية رأسمالية سياسية؟ جلي تماما ان الرجل لا يستطيع ان يفرق هنا بين البيئة الضيقة المحيطة بالنبي المدنية –التجارية وبين البيئة القبلية الاوسع القائمة على علاقات الدم والنسب في شبه الجزيرة وطبيعة العلاقة المركبة بين البيئتين و"الثورة" التي قامت بها الاولى على الثانية....الخ

لكن الأهم من ذلك كله أن الرجل مفروض علينا كمثقف كبير ومرشح دائم لجائزة نوبل للاداب. لكن في كل مرة تصدف أن نقرأ شيئا له نصطدم بالضحالة ذاتها وبالشح ذاته في المعرفة والقدرة على الاستنتاج وربط الظواهر وتحليلها وتركيبها او تفكيكها.

سطحية مملة. وادعاء فارغ.  والأنكى ان الرجل، عندما لا يتبرع بتحليل الثورات العربية معتمدا على موقفه المعادي جذريا للشعوب العربية والمنحاز الى رؤية ثقافوية تافهة (للأسف ليس من عبارة ادق بعد انهار الدماء التي سالت)، يجد من يسأله رأيه في أمور لا قبل له بها او انه ادلى بدلوه في شأنها منذ عقود: العقل وتغيير المجتمع بتغيير ثقافته، والمشروع التغييري الشامل، غياب التظاهرات عن الثورات العربية. وأخيرا جاء بنظرية المرتزقة والتدخل الخارجي.

ولا نعرف متى سيقتنع السيد الشاعر ان تغيير المجتمعات لا يأتي بكتالوغات وكتيبات للتعليمات مثل التي نطلبها من بائع المفروشات والادوات الكهربائية. متى سيفهم ان الملايين من المتظاهرين العرب لم ينزلوا الى الشوارع لرغبتهم في التخريب بل تحديدا بسبب فقدان الامل بالتغيير الذي يوصي به هو ومن يشبهه من مسوقي الهواء ومسوفيه؟ متى يدرك ان ما جرى لا يمكن اعادته الى الوراء وان التجربتين التونسية والمصرية اللتين يشيد بهما لا تقلان فشلا عن تجارب ليبيا واليمن وسوريا وتنطويان على بذور الموت ذاتها؟

ركام الكلام الذي يقوله ادونيس منذ اعوام عديدة موجود ملخصه وفحواه في مقدمة "الثابت والمتحول". رؤية مسطحة الى التراث لا تلبث ان تبرز انحيازاتها الايديولوجية عند اول منعطف. وشخصيا لا تهمني الجهة التي ينحاز اليها الرجل ولا اسمها وهويتها وعقيدتها، ما يعنيني هو الشعور الدائم بالتعرض الى الكذب والخداع عند كل قراءة له.

لقد آن الاوان لرفض الاستغباء وتسميته باسمه حتى لو جاء من اشخاص مكرسين كمثقفين وهم ليسوا سوى اوهام مجسدة بأشخاص ووقت ضائع في الثقافة العربية. وما يدعو الى الملل ان كل فترة تشهد ظهور من يستغفل الناس ويستغبيهم ببيعهم هواء ساخنا لا يُصرف حتى في أردأ دكاكين الكلام الفارغ.

(خربشات)  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق